أرشيف

مسؤول يمني: القاعدة تعلن مسؤوليتها عن هجوم ادى الى مقتل ثمانية جنود بمحافظة ابين في جنوب البلاد

قال مسؤول امني يمني ان الجناح الاقليمي لتنظيم القاعدة اعلن المسؤولية عن هجوم على نقطة تفتيش في جنوب اليمن يوم السبت قتل فيه ثمانية جنود.

وتنحي وسائل الاعلام الحكومية باللائمة في القتال في الجنوب، والذي قتل فيه عشرات الاشخاص على مدى الاشهر الثلاثة الماضية، على جناح تنظيم القاعدة في المنطقة ومتشددين انفصاليين مسلحين.

ووقع الهجوم على نقطة التفتيش في زنجبار عاصمة محافظة ابين التي تشهد اضطرابات امنية.

وركز جناح القاعدة في السابق على الضربات التي تشد الانظار ضد اهداف اجنبية لكنه بدأ يستهدف الدولة ردا على زيادة التعاون الامريكي اليمني في حملة ضد الجماعة شملت توجيه ضربات جوية وغارات.

وقال مسؤول ان السلطات القت القبض على ثلاثة من اعضاء القاعدة في العاصمة صنعاء كانوا يعدون لهجمات.

وقالت وزارة الداخلية انه تم تكثيف اجرءات الامن عند المنشآت الرئيسية اثناء حملة ضد المتشددين.

وقالت السفارة الامريكية في موقعها على الانترنت الاسبوع الماضي انها اوقفت السفر غير الضروري خارج صنعاء لموظفيها بسبب "التهديدات المستمرة من القاعدة في شبه الجزيرة العربية والتنظيمات التابعة لها".

واصبح اليمن في مقدمة الدول التي تسبب قلقا امنيا للغرب عندما اعلن تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" المسؤولية عن محاولة فاشلة لتفجير طائرة ركاب كانت في طريقها الى الولايات المتحدة في ديسمبر/كانون الاول.

وكان الهجوم الذي استهدف نقطة تفتيش وقتل فيه الجنود الثمانية وقع خلال افطار الجنود حيث قام اربعة مسلحين باطلاق النار من اسلحة رشاشة وقذائف صاروخية على الموقع.

وافاد الصحفي عبد الله غراب لبي بي سي ان الهجوم وقع في مدخل مدينة جعار في محافظة أبين.

وياتي هذا الهجوم اليوم بعد هجوم مماثل شنه مسلحون مجهولون مساء الجمعة على قافلة عسكرية من الحرس الجمهوري وقتل فيه ثلاثة جنود في منطقة الحد في لحج جنوبي البلاد.

وتشهد محافظات اليمن الجنوبية نشاطا مسلحا متناميا يقوم به انصار "الحراك الجنوبي" الذين يقولون ان مناطقهم عرضة للاهمال والتمييز الى جانب عناصر القاعدة الذين يخوضون مواجهات مسلحة مع قوات الامن والجيش في هذه المحافظات.

فقد اسفرت مواجهة عنيفة بين قوات الجيش وعناصر القاعدة الاسبوع الماضي في نفس المحافظة عن مقتل نحو 30 شخصا ما بين مدني وعنصر من القاعدة وقوات الامن.

بي بي سي

زر الذهاب إلى الأعلى